أسعار النفط اليوم الأربعاء 10 مايو 2017 تعاود ارتفاعها بعد تأثير زيادة المخزون الأمريكي عليها

مستجدات اسعار النفط اليوم الأربعاء 10 مايو 2017 .. عاودت اسعار النفط ارتفاعها في تعاملات اليوم الخميس، بعد انخفاض لتختم الاسبوع الحالي بمكاسب تقدر بحوالي 3% وذلك، بعد ان تعافت اخيرا من تأثير ارتفاع مخزون النفط الأمريكي لمستويات قياسية بعد ارتفاع معدلات التنقيب والانتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفعت اسعار خام القياس العالمي “مزيج برنت” بحلول الساعة التاسعة صباحا بتوقيت جرينيتش ليصل سعر البرميل من الخام الى 54.42 دولارا، كما ارتفع سعر خام الوسيط المريكي “خام غرب تكساس” ليصل سعر البرميل الى 51.16 دولارا.

أسعار النفط اليوم الأربعاء 10 مايو 2017 تعاود ارتفاعها بعد تأثير زيادة المخزون الأمريكي عليها

وكانت وكالة الطاقة الأمريكية قد اعلنت مساء امس الأربعاء عن ارتفاع قيمة مخزون الخام في امريكا بمقدار 1.57 مليون برميل لتصل القيمة الاجمالية له الى 535.5 مليون برميل، ونتجت هذه الزيادة من ارتفاع معدلات انتاج الخام المريكي بأكثر من 52 الف برميل يوميا في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما يجعل متوسط الانتاج اليومي لديهم من الخام تناهز 9.2 مليون برميل.

وارتفعت قيمة صادرات امريكا من خام النفط الى حوالي 1.1 مليون برميل يوميا، وهو معدل قياسي غير مسبوق، ويأتي ذلك ضمن خطة ادارة ترامب بالاستثمار في مجالات انتاج الطاقة من النفط والغاز والفحم، وهو في سبيل ذلك يسعى لالغاء القواعد والالتزامات التي وضعها سابقه باراك اوباما بشأن حماية البيئة ومكافحة التغير المناخي.

ونشرت شركة بي بي لخدمات النفط، تقريرها السنوي لعام 2016 والذي جاء فيه انها قامت بالتعاقد مع الحكومة الايرانية على شحنة من المكثفات من شركة النفط الوطنية، وذلك عقب رفع القوبات الاقتصادية عن ايران على خلفية التزامها بالاتفاق النووي الذي وقعته مع ستة دول وقوى عظمى في عام 2015.

وتم تحميل الشحنة المتفق عليها في يوم 23 ديسمبر الماضي، وتسلمت مصفاة الشركة بروتردام الشحنة في منتصف شهر يناير الماضي، واعربت الشركة في تقريرها عن عزمها على اغتنام فرص اخرى في مجال التجارة مع شركة النفط الوطنية بإيران.

وتواجه ايران في الوقت الحالي ضغوط على رغبتها في توسيع نشاطها التجاري وانعاش قطاع الشحن وذلك بسبب وجود قيود على الانتاج لديها، وانتهت ايران من بيع جميع الشحنات التي كانت تخزنها في ناقلات نفط عملاقة اثناء تعرضها للعقوبات.

واتجهت ايران فور رفع العقوبات عنها لبيع الشحنات المخزنة لديها وانتهت من بيع هذا المخزون قبل اسبوعين بالاضافة الى بيع كل النفط المخزن لديها بالمكثفات.

وقال المحلل لدى انيرجي اسبكتس، ريتشارد مالينسون ان ارتفاع معدلات التصدير لدى ايران في الفترة الماضية اعتمد على ما لديها من مخزون، اما وقد باعت بالفعل هذا المخزون، فإن القيمة ستتراجع بشكل كبير في الفترة المقبلة.

وارتفع انتاج ايران من النفط منذ رفع العقوبات عنها الى 3.6 مليون برميل يوميا في شهر يونيو الماضي ولكنه مستقر عند هذا الحد منذ ذلك الحين.