اخبار فلسطين اليوم 5-6-2017 : ابو الغيط يؤكد على ان حل الدولتين اساسي لحل القضية الفلسطينية

اكد احمد ابو الغيط امين عام جامعة الدول العربية، على ان حل الدولتين هو الأساس الذي يرتكز عليه حل القضية الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم ابو الغيط، في تصريحات نقلتها وكالة الشرق الأوسط الرسمية المصرية للأنباء، ان ابو الغيط شدد اثناء لقاءه في القاهرة مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة على الأسس المحورية لحل القضية الفلسطينية وقال انه عليهم التوصل الى تسويات شاملة عادلة على اساس حل الدولتين، وان عليهم اعلان دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على حدود يوم الرابع من شهر يونيو عام 1967، وتكون القدس الشرقية عاصمة لها.

وقال عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، اليوم الخميس انه يشعر بالتفاؤل بامكانية التغلب على التحديات الضخمة التي واجه منطقة الشرق الأوسط، واعرب عن تطلع بلاده للعمل مع ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وعند سؤاله حول تراجع ادارة ترامب عن حل الدولتين للقضية الفلسطينية، قال الجبير انهم يتطلعون للعمل مع ادارة ترامب في مختلف القضايا المتعلقة بالمنطقة.

ولم تعلق الحكومة السورية على ما جاء في مطالبات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اثناء لقاءه امس بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول اعلان السيادة الاسرائيلية على هضبة الجولان المحتلة.

الا ان الرئيس السوري بشار الأسد، دافع اليوم الخميس عن امر الحظر الصادر عن ترامب والذي يتضمن مواطني سبعة دول من ضمنهم سوريا، وتم وقفه بحكم محكمة فيدرالية، وقال الأسد ان هذا القرار يستهدف الارهابيين الذين قد يندسوا ضمن اللاجئين وينفذون عمليات ارهابية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الاسد تصريحه ضمن مقابلة بثتها اذاعة اوروبا الأولى، وقناة تي اف الأولى التلفزيونية، والحديث مسجل منذ يوم الثلاثاء الماضي، وقال الاسد ان بعض الارهابيين اندسوا ضمن اللاجئين وقاموا بتنفيذ عمليات ارهابية مثلما حدث في بعض الدول الأوروبية وخاصة المانيا.

وقال انه يعتقد ان هدف ترامب من الحظر هو منع دخول هؤلاء الى بلاده وليس الشعب السوري هو المستهدف من امر الحظر.

وكان ترامب قد دافع عن امر الحظر التنفيذي الصادر في يوم 27 يناير الماضي والذي اثار ارتباكا كبيرا في مطارات العالم، وتسبب في غضب كبير في العديد من عواصم العالم، وقال انه يريد به منع دخول المتشددين الى البلاد، واوقفت محكمة فيدرالية في مدينة سياتل العمل بهذا الأمر التنفيذي.
ولم تتضح بعد سياسة الرئيس الأمريكي الجديد وادارته حول سوريا الا انه اكد انه سيوقف دعم الجماعات المعارضة المسلحة التي كانت تدعمها ادارة سلفه باراك اوباما.

وسعى ترامب لتحسين علاقاته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي يمثل اقوى حلفاء النظام السوري وكان لطيرانه الدور الأهم في قلب موازين الحرب في سوريا لصالح النظام السوري.